كلمة
الشكر و التقدير
الحمد لله رب العالمين على نعمه ظاهرة
و باطنة ووسع كروة، اللهم أنت فاعل المختار لكل مفعول من الكائنات و الآثار، نشكرك
على مزيد نعمك، ومضاعف جودك و كرمك. أشهد
أن لاإله إلا الله المبدئ المعيد. وأشهد أن محمدا رسول الله عبده ورسوله ترفع
مؤديها إلى مراتب أولى التمجيد صلى الله علي وسلم وأصحابه أجمعين.
قد تمت كتابة هذا البحث بعون الله
تعالى العليم القدير. ومن الممكن كان هذا البحث كثيرا من النقصان و الأخطاء. فلا
ثناء ولاجزاء أجدر إلا تقديم شكرنا و تحيتنا تحية هنيئة من عميق قلبنا
إلى كل من ساهم و شارك هذا البحث وكل من ساعدنا بذل سعية فى إنهاء هذا البحث العلمى
خاصة إلى :
1.
فضيلة
الأستاذ الدكتور إمام سوفرايوكو كرئيس جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية
الحكومية مالانج.
2.
فضيلة
الدكتور شهداء كرئيس قسم تعليم اللغة العربية
3.
فضيلة
الأستاذ الدكتور قريب الله بابكر مصطفى و الدكتور شهداء كمشرف هذه المادة، حتى كتب
الباحث بحثا جديدا ظريفا صحيحا، والذي قد قضى وقته لإلقاء إقتراحات للباحثة فى
كتابة هذا البحث.
محتويات البحث
الموضوع..................................................................... ...... i
كلمة الشكر و التقدير......................................................... ..... ii
محتويات البحث.............................................................. .... iii
المبحث الأول: الإطار العام................................................... ..... 1
أ.
خلفية
البحث.......................................................... ...... 1
ب.
أسئلة
البحث.......................................................... ...... 2
ج. فوائد الحث............................................................. ...... 3
د. منهج البحث............................................................ ...... 3
المبحث الثانى:الإطار
النظرية................................................... ..... 5
أ.
الأهداف و مجال تعليم اللغة العربية....................................... ...... 5
ب. معايير الكفاءة......................................................... ...... 6
ج. معايير الكفاءة و الكفائات السياسية............................................ 7
د. تحليل المناقشة............................................................... 14
المبحث الثالث ............................................................... .... 15
الخلاصة....................................................................... .... 15
قائمة المراجع................................................................. .... 16
المبحث الأول
الإطار العام
أ.
خلفية البحث
تطوير المنهج و أعادة النظر فيه أمر ضروري لأنها يجدد العملية التعليمية و
يدفعها من حسن الى احسن، و من حيز الضيق ألى رحاب أوسع، و التطوير قد لا تكون
دوافعه سواء المنهج و عجزه و لكنه محاولة للوصول ألى ماهو أفضل و أحسن.
أن تطوير المنهج يتضمن مجالات كبرى تتناول مايقدم للطالب داخل المدرسة و
خارجها كما يتناول جميع المؤثرات و العوامل التى تؤثر في العملية التربوية و تحديد
أثارها.
و اما المنهج لها نواحي المختلفة
ب.أسئلة البحث
من خلفية البحث السابق تحدد الباحث إلى أسئلة البحث الأتية :
1. كيف الأهداف و مجال تعليم اللغة العربية للمدرسة الإبتدائية واحد
هاشم 3؟
2. كيف
معايير الكفاءة فى تعليم اللغة
العربية للمدرسة الإبتدائية واحد هاشم 3 ؟
ج. أهداف البحث
1. لمعرفة
الأهداف و مجال تعليم اللغة العربية
للمدرسة الإبتدائية واحد هاشم 3؟
2. لمعرفة معايير الكفاءة فى تعليم اللغة العربية للمدرسة الإبتدائية واحد هاشم 3؟
د.
منهج البحث
1.
نوع البحث
إعتمدت الباحثة هذا البحث هو المنهج
الوصفى و المنهج التقويمى. المنهج الوصفي يعطي الإهتمام الى البيانات العلمية وهو
يعتقد حقيقة النتائج ومصادر البيانات في علم الأدب هي العمل، والنصوص والكلمات
والخطاب وفي علم المجتمع كان مصادر بيانته المجتمع، وبيانات بحثه الأعمال
2.مصادر البيانات
المصادر الأساسي لهذا البحث هو خطة المنهج فى تعليم اللغة
العربية للمدرسة الإبتدائية. والمصادر الثنائي هو الكتب المشجع فى بناء منهج تعليم
اللغة العربية و المدرس.
3.طريقة جمع البيانات
تستخدام طريقة لجمع البيانات هي طريقة
وثائقية. والمراد باالطريقة الوثائقية هي الطريقة تبحث البيانات عن الأشياء
المكونة من الكتب والدفاتير والمقالات وغيرها المتعلقة بمادة هذه البحث. تحليل
الفكرة الرئسية في الرواية الغائب.
4.طرقة تحليل البيانات
يستخدم
هذا البحث دراسة مكتبية وهي الدراسة يقصدها جمع البيانات والأخبار بمساعدة المواد
الموجودة فى المكتبة مثل المعجم والكتب والمجلات والهوامس وغير ذلك. تستخدم
الباحثة المنهج الوصفي، وهو طريقة التفكير فى جمع البيانات وتعين الحقائق وتحديد
درجة الوصف والطروق والعوامل وتأثيرها.
الباب الثانى
البحث
أ.
الأهداف و مجال تعليم اللغة العربية
لتعليم اللغة العربية
أهداف
كما فى المنهج التالي :
1. تطوير مهارات التواصل
باللغة
العربية، اللفظيا كانت الكتابية ، والتي تشمل على مهارات اللغة الأربعة وهي
الاستماع
، مهارة الكلام و القراءة،
والكتابة.
2. تزايد الوعي
بأهمية
اللغة
العربية كلغة الغريبة أن
تصبح أداة
رئيسية للتعلم،
ولا سيما في
تقييم مصادر
التعليم.
3.
تطوير فهم للتفاعل بين اللغة والثقافة وتوسيع
آفاق ثقافية. وبالتالي، فمن المتوقع
أن يكون المتعلمين عبر رؤى الثقافية والانخراط في التنوع الثقافي.
وأما مجال تعليم اللغة العربية هو نطاق تعلم اللغة العربية في المدارس الإبتدائية
تعطي موضوعات مقدمات،
والمعدات المدرسية،
والاحتلال، والعنوان، والأسرة، وأطرافه، في المنزل ، في الحديقة ،
في
المدارس
في
المختبر،
في مكتبة وكافتيريا، وساعات،
والأنشطة اليومية والعمل والمنزل ،والترويح
عن النفس.
ب.معايير الكفاءة (Competency
Standart)
1.
الإستماع
فهم الخطاب الشفوي في شكل أو التعرض للحوار حول المقدمات والاشياء
في المنزل أو في البيئة المدرسية.
في المنزل أو في البيئة المدرسية.
2. الكلام
التعبير عن المعنى شفويا في شكل التعرض أو حوار حول استحداث و الأشياء
التي
توجد
في
المنازل
والمدارس.
3. القراءة
التعبير عن المعنى شفويا في شكل التعرض أو حوار حول استحداث و الأشياء
التي
توجد
في
المنازل
والمدارس.
4. الكتابة
كتابة كلمات أو عبارات، وبسيطة وظيفية قصيرة مع النص التدقيق الإملائي والتوقيع قراءة المناسبة
ج. معايير الكفاءة و الكفائات
السياسية
1. الفصل الرابع المستوى الأولى
الكفاءات
الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
1.1- تصنيف صوت الحروف الهجائية والكلام (الكلمة و الجملة) عن
التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة
1.2-
إيجاد المعنى أو الفكرة من الخطاب اللساني عن التعرف، والآدوات الدراسية،
والمهنة.
|
1-
مهارة الاستماع
لمفهوم
الإعلان اللساني فى سماع الحوار من التعرف و المواد الدراسي، والمهنة
|
1.1- تكلم ما عن التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة
1.2-
اتصال الإعلان عن الجملة من التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة.
|
2- مهارة الكلام
تعبير
الإعلان باللسان فى ظهور الحوار من التعرف، و الآدوات الدراسية، والمهنة
|
1.1- تلفظ الحروف الهجاءي، والكلمة، والجملة، و الخطاب المكتوب
من التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة.
1.2-
إيجاد المعنى أو الفكرة فى الخطاب المكتوب من التعرف، والآدوات، والمهنة.
|
3- مهارة القراءة
فهم
الخطاب المكتوب شرحا كان أم حوارا من التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة.
|
1.1- كتابة الكلمة، والجملة، وتركيب الكلمة لتكون جملة تامة عن
التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة.
|
4- مهارة الكتابة
كتابة
الكلمة، والجملة، والتعبير من التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة.
|
الموضوعات
مستخدمة أسلوب الجملة التالي
اسم
اشارة + اسم مفرد/علم
و
اسم ضمير (أنا، أنت، أنتِ، هو، هي، نحن) + اسم مفرد مذكر/ مؤنث/ علم.
|
2.الفصل الرابع المستوى الثانية
الكفاءات الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
1.1- تصنيف صوت الحروف الهجائية والكلام (الكلمة و الجملة) من
العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
1.2-
إيجاد المعنى أو الفكرة من الخطاب اللساني من العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
1- مهارة الاستماع
مفهوم
الإعلان اللساني فى سماعالخطب و العنوان، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
1.1- تكلم ما عن التعرف، والآدوات الدراسية، والمهنة
1.2-
اتصال الإعلان عن الجملة من العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
2- مهارة الكلام
تعبير
الإعلان باللسان فى ظهور الحوار من العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
1.1- تلفظ الحروف الهجاءي، والكلمة، والجملة، و الخطاب المكتوب من
العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
1.2-
إيجاد المعنى أو الفكرة فى الخطاب المكتوب من التعرف، والآدوات، والمهنة.
|
3- مهارة القراءة
فهم
الخطاب المكتوب شرحا كان أم حوارا من العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
1.1- كتابة الكلمة، والجملة، وتركيب الكلمة لتكون جملة تامة من
العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
4- مهارة الكتابة
كتابة
الكلمة، والجملة، والتعبير من العنوان ، وأسرتي وأعضاء الإنسان.
|
الموضوعات
مستخدمة أسلوب الجملة التالي
الأرقام
1-10 وضمير متصل مفرد مذكر/ مؤنث.
|
3.الفصل الخامس المستوى الأولى
الكفاءات
الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
1.1- تحديد
أصوات
الحروف الهجائية والكلام
(الكلمات ،
والجمل) حول:
في البيت، في الحديقة، الألوان.
1.2-
البحث
عن معنى
أو فكرة
بسيطة
عن
طريق الفم الخطاب
حول: في البيت، في الحديقة، الألوان.
|
1-
مهارة
الإستماع
فهم
المعلومات اللفظية
من
خلال أنشطة الاستماع
في
شكل
حوار حول
التعرض
لعوامل بيئية أو
المنزل.
|
1.1- حوار بسيط حول: في
البيت، في الحديقة، الألوان.
1.2-
نقل
المعلومات
شفويا في جمل بسيطة
حول: في البيت، في الحديقة، الألوان.
|
2- مهارة الكلام
الكشف
عن المعلومات شفويا في شكل حوار
حول
التعرض
لعوامل بيئية أو
المنزل.
|
1.1- تنطق
الحروف
الهجائية والكلمات
والجمل والخطابات مكتوبة
حول: في البيت، في الحديقة، الألوان..
1.2-
العثور
على
معنى
،
فكرة
أو
أفكار مكتوبة حول الخطاب عن
: في البيت، في الحديقة، الألوان.
|
3- مهارة القراءة
فهم
الخطاب
مكتوب
في شكل
حوار حول
التعرض
لعوامل بيئية أو
المنزل.
|
1.1- نسخ الكلمات والجمل وترتيب الكلمات في جمل كاملة حول: في البيت، في الحديقة، الألوان.
|
4- مهارة الكتابة
كتابة
حول
التعرض
لعوامل بيئية أو
المنزل.
|
الموضوعات
المذكورة
أعلاه
باستخدام أنماط
الجملة
التي
تتضمن حول الإسم أو إسم الصفة (نعت)
|
4.الفصل الخامس المستوى الثانية
الكفاءات الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
البحث
عن
معنى
أو فكرة
بسيطة
عن
طريق الفم الخطاب
حول:
المهنة، الأدوات المدرسية، التعارف.
|
1-
مهارة الاستماع
فهم
المعلومات اللفظية
من
خلال أنشطة الاستماع
في شكل
أو
التعرض
للحوار حول البيئة
المدرسية.
|
حوار حول بسيطة
عن: في المدرسة، في العمل، في المكتبة،
في المقصف.
|
2- مهارة الكلام
الكشف
عن المعلومات شفويا في شكل
التعرض
أو حوار
حول البيئة
المدرسية.
|
1.1- تنطق
الحروف
الهجائية والكلمات
والجمل والخطابات مكتوبة
حول: في المدرسة، في العمل، في المكتبة،
في المقصف.
1.2 العثور على معنى ، فكرة أو أفكار مكتوبة حول الخطاب عن
: في المدرسة، في العمل، في المكتبة، في
المقصف.
|
3- مهارة القراءة
فهم
الخطاب
مكتوب
في شكل
أو
التعرض
للحوار حول البيئة
المدرسية.
|
نسخ
الكلمات
والجمل
وترتيب
الكلمات
في
جمل كاملة
حول: في المدرسة، في العمل، في المكتبة، في
المقصف.
|
4- مهارة الكتابة
كتابة
كلمات
أو
عبارات بسيطة
وقصيرة
من النص
وظيفية
البيئة
المدرسية.
|
الموضوعات
المذكورة
أعلاه
باستخدام أنماط
الجملة
التي
تتضمن حول مبتداء خبر، ضرف مضروف، جر مجرور.
|
5. الفصل السادس المستوى الأولى
الكفاءات الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
1.1- تحديد الرسالة الأصوات الهجائية وتعاليم الكلمات والجمل حول الساعة، الأفعال اليومية
1.2- تجد معنى أو فكرة الخطاب الشفوي بسيطة حول الساعة،
الأفعال اليومية
|
1-
مهارة الاستماع
فهم المعلومات اللفظية
من
خلال
الاستماع الأنشطة في شكل من أشكال التعرض أو حوار حول نشاطاتهم اليومية. |
1.1-
القيام بحوار بسيط عن الساعة، الأفعال اليومية.
1.2-
إيصال المعلومات شفويا في جمل بسيطة حول الساعة، الأفعال اليومية
|
2- مهارة الكلام
الكشف عن المعلومات شفويا في شكل أو التعرض الحوار حول أنشطة
اليومية
|
1.1- تنطق الحروف الهجائية
والكلمات ، كتابة الجمل وحول الخطاب الساعة، الأفعال اليومية
1.2 العثور على معنى ، أو فكرة
كتابة الخطاب من الأفكار حول الساعة، الأفعال اليومية |
3- مهارة القراءة
فهم الخطاب مكتوب شكل من أشكال الحوار أو التعرض حول
أنشطة اليومية
|
نسخ
الكلمات
والجمل
وترتيب
الكلمات
في
جمل كاملة
حول حول
الساعة، الأفعال اليومية |
4- مهارة الكتابة
كتابة
كلمات
أو
عبارات بسيطة
وقصيرة
من النص
حول الساعة، الأفعال اليومية
|
الموضوعات
المذكورة
أعلاه
باستخدام أنماط
الجملة
التي
تتضمن حول مبتداء خبر، ظرف مظروف، جر و
مجرور و خبر مقدم و نعت
|
6. الفصل السادس المستوى الثانية
الكفاءات الأساسية
|
معايير الكفاءة
|
1.1- تحديد الرسالة الأصوات الهجائية وتعاليم الكلمات والجمل حول الواجب المنزلي، الرحلة.
1.2- تجد معنى أو فكرة الخطاب الشفوي بسيطة حول الواجب
المنزلي، الرحلة.
|
1-
مهارة الاستماع
فهم المعلومات اللفظية
من
خلال
الاستماع الأنشطة في شكل من أشكال التعرض أو حوار حول الواجب المنزلي، الرحلة. |
1.1- القيام بحوار بسيط عن الواجب المنزلي، الرحلة.إيصال المعلومات شفويا في جمل بسيطة الواجب المنزلي،
الرحلة.
|
2- مهارة الكلام
الكشف عن المعلومات شفويا في شكل أو التعرض الحوار حول الواجب
المنزلي، الرحلة.
|
1.1-
تنطق الحروف الهجائية والكلمات ، كتابة الجمل وحول الخطاب الواجب المنزلي،
الرحلة
1.2 العثور على معنى ، أو فكرة
كتابة الخطاب من الأفكار حول الواجب المنزلي، الرحلة. |
3- مهارة القراءة
فهم الخطاب مكتوب شكل من أشكال الحوار أو التعرض حول
الواجب المنزلي، الرحلة.
|
نسخ
الكلمات
والجمل
وترتيب
الكلمات
في
جمل كاملة
حول الواجب المنزلي، الرحلة.
|
4- مهارة الكتابة
كتابة
كلمات
أو
عبارات بسيطة
وقصيرة
من النص
حول الواجب المنزلي، الرحلة.
|
الموضوعات
المذكورة
أعلاه
باستخدام أنماط
الجملة
التي
تتضمن حول فعل الماضى و الفاعل و المفعول به
|
د. تحليل المناقشة
1- س: أية طريقة المنسب فى تطبيق المنهج؟
ج: الطريقة التوليفية لأن طريقة المعلم
الخاصة التى يستفيد فيها من كل عناصر الطرق الأخرى الثى يشعر أنها فعالة وهذه
الطريقة عادة ما تتغير مع كل فصل وكل مهارة مع زيادة خبرة المعلم ومهارته، ويمكن
للمعلم أن يطلق عليها أي إسم يشاء.
2-
س:
هل الكفائات السياسية و معايير الكفائات فى المدرسة الإبتدائية متساويا و المدرسة
العامة.
ج:
المنهج يختلف لأن يتبع المدرسة الإبتداية وزارة الشؤون الدينية و
المدرسة العامة ثضع وزارة التربوية بإندونيسيا ولكن فى بناء المنهج هما يعمىلان معا.
3-
س : لأن يؤول تعليم اللغة العربية فى الفصل الرابع من مرحل
الإبتدائية؟
ج: يقرر وزارة الشوون الدينية منهج تعليم اللغة العربية من
المستوى الرابعة. من هذه المستوي يصير المادة مادة فى الإمتحان النهائي. و لكن فى
المظاهر أول الوقت فى تعليم الللغة العربية فى كل مدرسة يختلف. إذا من المستوى
الأولى إلى المستوى الثالثة يستخدم منهج لمدرسة.
الباب الثالث
الإختتام
الخلاصة
في تعلم اللغة العربية يتطلب تخطيطا دقيقا من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. يعنى للطلاب الكفاءة اللغوية والكفاءة التواصلية، والكفاءة الثقافية العربية. لتحقيق هذه الكفاءات الثلاثة المطلوبة لسياسة الحكومة تجاه منهج اللغة العربية فى المدرسة خاصة.
وأما المعيار المطلوب هو معيار الكفاءة ومعايير المحتوى والعمليات والمعايير القياسية التي تتطلب تقييم وإدارة بحيث يمكن أن تنفذ سياسات الإدارة وتنفيذها على الوجه السليم. في هذه الحالة، رئيس وكالة لها دور مهم في دفع وتحسين الكفاءة في المسألة من خلال تخطيط المنهج.
قائمة المراجع
حلمى
الوكيل، محمد أمين مفتى ،1982، اسس
بناء المناهج و تنظماتها القاهرة : مطبعة حسان.
عبد
الرحمن صالح عبد الله،1986، المنهاج الدراسي أسسه و صلته بالنظرية التربوية
الإسلامية الرياض :مركز الملك فيصل للبحوث
و الدراسات الإسلامية.
Departemen Agama, 2008, peraturan Kementrian Agama RI no. 2 tahun 2008
tentang Standar Kompetensi lulusan dan standar isi Bahasa Arab di Madrasah.
Majid, Abdul, 2007, Perencanaan Pembelajaran, mengembangkan standar
Kompetensi Guru, Bandung: PT. Remaja Rosada Karya
No comments:
Post a Comment