كلمة
الشكر و التقدير
الحمد لله رب العالمين على نعمه ظاهرة
و باطنة ووسع كروة، اللهم أنت فاعل المختار لكل مفعول من الكائنات و الآثار، نشكرك
على مزيد نعمك، ومضاعف جودك و كرمك. أشهد
أن لاإله إلا الله المبدئ المعيد. وأشهد أن محمدا رسول الله عبده ورسوله ترفع
مؤديها إلى مراتب أولى التمجيد صلى الله علي وسلم وأصحابه أجمعين.
قد تمت كتابة هذا البحث بعون الله
تعالى العليم القدير. ومن الممكن كان هذا البحث كثيرا من النقصان و الأخطاء. فلا
ثناء ولاجزاء أجدر إلا تقديم شكرنا و تحيتنا تحية هنيئة من عميق قلبنا
إلى كل من ساهم و شارك هذا البحث وكل من ساعدنا بذل سعية فى إنهاء هذا البحث
العلمى خاصة إلى :
1.
فضيلة
الأستاذ الدكتور إمام سوفرايوكو كرئيس جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية
الحكومية مالانج.
2.
فضيلة
الدكتور شهداء كرئيس قسم تعليم اللغة العربية
3.
فضيلة
الأستاذ الدكتور قريب الله بابكر مصطفى و الدكتور شهداء كمشرف هذه المادة، حتى كتب
الباحث بحثا جديدا ظريفا صحيحا، والذي قد قضى وقته لإلقاء إقتراحات للباحثة فى
كتابة هذا البحث.
محتويات البحث
الموضوع........................................................... ..... i
كلمة الشكر و التقدير.............................................. .... ii
محتويات البحث................................................... ... iii
االمبحث الأول: المقدمة............................................ .... 1
أ.
أسئلة البحث................................................ .... 2
ج. أهداف الحث............................................... .... 2
المبحث الثانى: البحث النظري...................................... .... 3
أ.
تعريف المنهج................................................. .... 3
ب. مناهج التعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخري................ .... 3
ج. منهج تدريس اللغة العربية للمبتدئين.................................. 8
د. طريقة التدريس
القراءة.............................................. 9
المبحث الثالث : جمع البيانات وتحليلها............................. ... 11
أ.
البيانات المدرسية.............................................. ... 11
ب.
مجال التعليم اللغة العربية........................................... 11
ت.
معايير الكفائة المتخرجين.......................................... 12
المبحث الرابع: الإختتام................................................ 22
قائمة المراجع...................................................... ... 23
الباب الأول
مقدمة
في هذا الزمان المبكر، تطوير التكنولجيا تطويرا عظيما، المساحات البعيدة ليست
المشكلة في الإتصال بين الناس، فإذا فهم اللغة أمر مهم لحل تلك الواقعة. والأن
اللغة العربية ليست كلغة التي يتعامل بها المسلمون في أمور دينهم فحسب، بل اللغة العربية أصبحت لغة الإتصال في العالم. كثير من
العلوم، إما من العلوم التكني، والعلوم الإقتصادي، والعلوم الطبّ، وغيرها من
العلوم مصدرها من اللغة
العربية.
أنّ اللغة العربية
إحدى اللغات الأجنبية المدروسة في المدارس الإسلامية من المرحلة الإبتدائية إلى المرحلة
الجامعية في بلادنا إندونيسيا. وأنّ من الأغراض الأساسية من تعليم اللغة العربية
في المدارس و الجامعية هي أن يقدر الطالب على أن يعبّر عن نفسه تعبيرا كاملا صحيحا
باللسان أو بالقلم، وأن يفهم ما يقرئ أو
ما يسمع، وأن يشارك في التفكير. نتيجة على هذا الدليل بأن تعليم اللغة العربية في
المدرسة شيء مهم خاصة في مرحلة الثانوية.
إن من عناصر التعليم
اللغوي التى لا تستطيع أن تفعل شيئا بدون المعلم هو بؤرة الملية التعليمية كلها،
وأن المعلم هو العنصر الرئيسي في العملية التعليمية. نجاح التعليم في
حاجة إلى المدرس له قدرة في التعليم، لأن المدرس يتعامل مع عملية التعلم والتعليم
يوميا. إذا اراد المعلم أن يحصل طلابه على اهدف التربية النظرية والعملية، فلا
يكفى عليه أن يفهم مادة التعليم فحسب بل لابد عليه أن يقدر على استخدام طرق التعليم
المناسبة في عملية التعلم والتعليم، مناسبة بمادة وقدرة الطلاب الذين يتعلمون هذه
المادة. اختيار الطريقة المناسبة يحتاج إلى القدرة الخاصة لابد على المدرس أن يكون
له قدرة في اختيار واستخدام الطريقة سيستخدمها.
فإذا، إعداد تعليم
اللغة العربية في المدرسة لمرحلة الثانوية لازم أن يتصل بمعايير الكفاءة الأربعة:
فهم المسموع، والقراءة، والكلام،
والكتابة. كما عرفنا أن في مرحلة الإبتدائية يهمهم التلاميذ في مهارة فهم المسموع
والكلام، وفي مرحلة المتواسطة يهمهم في مهارة فهم المسموع والكلام أيضا، ففي
المرحلة الثانوية، أن تعليم اللغة العربية يهمهم في مهارة القراءة والكتابة.
أ.
أسئلة البحث
1.
مامفهوم المنهج وأنواعه؟
2.
كيف منهج تعليم اللغة العربية في
المدرسة جومباع بيبوإريع؟
ب.
أهداف البحث
1.
لمعرفة المنهج وأنواعه.
2.
لمعرفة تعليم اللغة العربية في
جمباع تيبوإريع.
المبحث الثاني
البحث النظري
أ. تعريف
المنهج
تعريف المنهج لغة ياتي من نهج اي سلك. ومنه
النهج الذي يرادف معاني السبيل الصراك الطريق.كما قد يرادف معاني الطريقةالاسلوب، الوسيلة،
او الكيفية والمنوال، الشاكلة، طبعا مع مراعاة السياقات والالفاظ.
أما اصطلاحا فإن المهتمين بحقل التربية يخلفون
فيما بينهم، كل حسب مدرسته الفكرية التربوية، أو حسب اتجاهاتهم الدينية، أو القومية،
أو المعرفية، ويمكن إجمال أسباب الاختلاف.
أما في الإغريقية فتعني الطريقة التي ينهجها
الفرد حتى يصل إلى هدف معين. وفي الإنجليزية تقابل كلمة منها (Curriculum) ، وهي كلمة مشتقة من جذر لاتيني ومعناها مضمار سباق الخيل. وهناك كلمة
أخرى تستعمل أحيانا مرادفة لكلمة منهاج أحيانا تستعمل بمعنى خاص وهي كلمة "المقرر" وتقابل هذه الكلمة بالإنجليزية كلمة Syllabus ويقصد بهذه الكلمة في العربية وبالإنجليزية
المعرفة التي يطلب من الطلبة تعلمها في كل موضوع خلال سنة دراسية.
ب.مناهج
تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى
1. المنهج
النحوي (Grammatical Syllabus)
يقصد بالمنهج النحوي تقديم المحتوى
اللغوي في شكل محاور عامة تدور حول موضوعات القواعد استنادا إلى منطقلين مؤدى
أولهما: أن اللغة نظام. والنظام يشتمل على مجموعات من القواعد التي لو تعلّمها
الفرد أصبح قادرا على استخدام اللغة. ومؤدى المنطلق الثاني هو أن لكل معنى تركيبا
لغويا يناسبه. وعلينا أن نحصر التراكيب المختلفة التيتنقل معاني معينة تيسر
للإنسان الاتصال باللغة.
يبدأ واضعو المنهج إذن بتحديد المعاني
التي يريد الفرد التعبير عنها، ثمّ تحديد التراكيب اللغوية التي تعطى لكل معنى من
هذه المعاني. ثم اختيار الموضوعات النحوية التي تنتمي لها هذه التراكيب. ثم ترتيب
هذا كله في شكل منطقي يتمشى مع موضوعات النحو فيقدّم ما يُعتبر شرطا لازما لغيره.[1]
2. منهج
المواقف (Situational Syllabus)
كمحاولة لتطوير المنهج النحوي السابق
درج بعض معدي المناهج على تقديم المحتوى اللغوي في شكل مواقف يمارسها الفرد في
الفصل، ويتعلم من خلالها التراكيب اللغوية المنشودة. فبدلا من تدريس الجمل في
فراغ، يتم تقديمها في مواقف يؤدها المعلم. كأن يأتي بعض الحركات عند تلفيظ الجملة
أو يستعين بالأشياء الموجودة في الفصل مديرا حولها أشكال الحديث.
إذا
كانت المنهج النحوي يستند إلى حقيقة مؤداها أن اللغة نظام. وتعلم النظام شرط
لاستخدام اللغة. فإن منهج المواقف يستند إلى حقيقة تقف على نفس المستوى من الصدق
والأهمية.وهي أن اللغة ظاهرة اجتماعية نشأت لتحقيق التوصل بين الأفراد. ولابد
للإنسان كي يفهم عناصر اللغة، أصواتا ومفردات وجملا، أن يرجعها إلى السياقالذي
وردت فيه. محور الاهتمام هنا إذن هو المتعلم بحاجته ومطالبه وليس المحتوى اللغوي.[2]
3. منهج
الفكرة (Notional Syllabus)
ويعتمد
هذا المنهج علي أساس المعايير الدلالية الذي طرحه ويلكنز “Wilkins”. وتكون الميزة التي ينفرد بها منهج الفكرة هي تنمية
الكفاءة الاتصالية مما يضمن استمرار دافعية الطلاب يزيد منها
وفي
هذا المنهج يتم إختيار المحتوى اللغوي طبقا للمعاني التي يحتاج الدارس التعبير
عنها أو المطالب الدلالية كوا يعبر عنها ويلكنز (semantic demand).
فالمضمون الذي يريد الدارس التعبير عنه، و ليس التراكيب أو المواقف، هو الذي يحدد
المحتوى اللغوي. وهذا يستلزم تنوع الصيغ اللغوية التي يجب أن يتعلمها الدارس، ومن
ثم تتميز المواد التعليمية في هذا المنهج بالتغاير اللغوي(Linguistically
Heterogeneous) .
ويقسم ويلكنز منهجه المبني على الفكرة
على وحدات كبيرة ينضوي تحت كل منها عدد من الوحدات الصغيرة.
ومن
الوحدات الكبيرة مايلي : الزمن – العدد – المكان – معنى العلاقات – ربط الجملة
المنطوقة بسياقها diexix. وتحت كل وحدة كبيرة مجموعة من الوحدات الصغيرة.
فالزمن مثلا، تحته عدة وحدات هي تحديد الزمن، مثل: الآنن أمس، اليوم، غدا... الخ.
والوحدات الصغيرة الثانية هي : المدة والثالثة هي علاقة الزمان، و الرابعة هي
التكرار، والخامسة هي التتابع.
ومحور
الاهتمام في منهج الفكرة هو السياقة التي تجعل للجملة الواحدة عدة معان.[3]
4. المنهج
متعدد الأبعاد (Multidimensional Syllabus)
انطلق شتيرن “Stern”على
هذا المنهج، ويقف هذا المنهج كمقابل "للمنهج أحادي الأبعاد" Unidimensional. ظهرت الحاجة إلى هذا المنهج حيث يجمع فيه أكثر من
طريقة وأسلوب في تعليم اللغات الأجنبية، إذ ظهر عجز الاعتماد على طريقة واحدة أو
أسلوب منفرد. كما بدا للمتخصصين في تعليم اللغات الأجنبية أن النظرة اللغوية
الضيقة لمنهج التعليم تضر أكثر مما تنفع.
ويستند المنهج متعدد الأبعاد إلى أربع
خطط دراسية، أو مقررات وهي: المقرر اللغوي و المقرر الثقافي و المقررالاتصالي و
المقرر العام لتعليم اللغة.
1) المقرر اللغوي (Language
Syllabus): يتبنى هذا المنهج الفرق بين استخدام use اللغة واستعمالها usage.[4] ويبدو أو الاهتمام في هذا المنهج مركزعلى استخدام اللغة أكثر
من استعمالها. ويتطلب ذلك تحليل أشكال الأداء اللغوي، وعناصره مثل عملية الكلام
والتخاطب والأفكار والوظائف.
يحتوي هذا المقرر دراسة منهجية للغة من حيث المستوى التركيبي
الذي يختص بمكونات اللغة، من مفردات إلى تراكيب، والمستوى الوطيفي الذي يختص
بطريقة استعمال اللغة وفهم وظائفها المختلفة.[5]
2) المقرر
الثقافي(Cultural Syllabus): يعنى هذا المقرر ألا يستند اختيار
محتوى المنهج على أساس لغوي بحت. وإنما يحتوي بالمحتوى الثقافي. ويحتوي هذا المقرر
دراسة منهجية للأشخاص الذين يستخدمون لغة من حيث
مجتمعهم، والتاريخ، والقيم، الخ.
3) المقرر
الاتصالي(Communicative Activities
Syllabus)
:
يستهدف
هذا المقرر توفير الفرص للدارس لكي يستخدم اللغة في مواقف طبيعية أو في سياق قريب
من هذا المواقف. ويحتوي هذا المقرر على استخدام اللغة في السياق الاجتماعي والثقافي، سواء
داخلوخارج الفصول الدراسية
4) المقرر
العام لتعليم اللغةGeneral Language Education) (Syllabus: هذا المقرر يكون مساعدا على تنفيذ
المقررات الثلاثة السابقة على أن يزود الدارس بقدر من المعرفة عن بعض الموضوعات
المتصلة بتعلم اللغة وتعليمها.
يصلح هذه المناهج كذالك لتعليم أية لغة
كلغة ثانية، حيث أشار كارل كراهنكي Karl Krahnke إلى
ستت أنواع مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى منها ثلاثة المناهج
الأولى المذكورة بالإضافة إلى هذه المناهج:
1) المنهج
المهاري Skill-Based
Syllabus
2) المنهج
الوظيفي Task-Based
Syllabus
وفي
مجال التطبيق، يمكن وضع أكثر من منهج لمادة واحدة أو توحيد المنهجين أو أكثر
واستخدامها تكامليا وفق الحاجة إلى ذلك.[7]
ج. منهج
تدريس اللغة العربية للمبتدئين
لكون بعض الطلاب مبتدئين في تعلّم
اللغة العربية، فتعرض الباحثات منهج تدريس اللغة العربية للمبتدئين الذي يشمل فروع
المادة التالية مع مراعاة الترتيب في تطبيقه[8]:
1. التهيئة
وتأليف المتعلم للغة.
2. التدريب
على النطق.
3. التدريب
على القراءة بنوعيها مسموعة وصامتة.
4. التدريب
على الهجاء ثم الكتابة بالنقل ثم بالاملاء المنظور.
5. التعبير
الشفهي، ويشمل المحادثة ثم التعبير التحريري.
6. التدريب
على الاستماع.
7. التدريب
على الانماط اللغوية السليمة واستعمالها، وهي التي تتفق مع قواعد اللغة، وتحدد بعض
القواعد الأولى للغة (مبادئ النحو).
د. طريقة
تدريس القراءة
ولعل البداية
الصحيحة لتدريس القراءة الجهرية تستلزم ما يأتي :
1. أن
يقدم المعلم في البداية نموذجا صحيحا للقراءة الجهرية
2. أن
يكون النص المقدم قصيرا وسهلا ومفهوما بحيث تتركز القراءة على النطق
3. تخصيص
وقت كاف يدرب فيه التلاميذ على سماع نصوص مسجلة على شرائط، ثم يطالبون بقراءة النص
قراءة جهرية
4. تدريب
التلاميذ على القراءة الجماعة ( كورس ) والقراءة الفردية
5. أن
يكون المعلم يقظا لالتقاط أية أخطاء في الصوت أو النطق، وأن يبحث عن أسبابها ويضع
برنامجا لعلاجها.
6. أن
يعي المعلم ثلاثة أمور ينبغي أن يجعلها معايير تقويمه للقراءة الجهرية هي :
ü أن
يتجنب الدارس التردد والقراءة كلمة كلمة
ü أن
يتسلسل نطقه وصوته تسلسلا طبيعيا مع تركيب الجمل دون أخطاء صوتية
ü أن
يكون نبره وتنغيمه بحيث يميل إلى التعبير عن المعنى الموجود في النص المقروء
ولايفقده تماما
وهناك
ثلاثة المستويات من أجل التدريبات الفردية هي :
· قراءة
صحيحة مع نطق وتنغيم ونبر بشكل سليم
· قراءة
مفهومة مع عدد الأخطاء
· تردد
ونطق متقطع للكلمات والمقاطع، وعدم إدراك كامل للنبر والتنغيم
7. إن
صعوبات تعلم القراءة في اللغة العربية كلغة أجنبية ينبغي الإلتفات إلى الأمور
الأتية :
ü عدم
ألفة الأجنبي بالشكل المكتوب للأبجدية العربية
ü القراءة
من اليمين إلى اليسار وهو أمر جديد على كثير من الناطقين باللغات الأجنبية
ü عدم
فهم الثقافات العربية والمعاني التي تعبر عنها اللغة العربية في هذه الثقافة
ü صعوبة
أدراك بعض قواعد الكتابة مثل تغير أشكال الحروف بتغير موقعها من الكلمة
8. إن
القراءة العربية تبدأ من اليمين إلى اليسار ثة تبدأ في قراءة فقرة ملاحظا لأن
أنظار وأيد الدارسين تتباعه من اليمين إلى اليسار
9. الابتعاد
عن حشو حصة القراءة بالنصوص والقراءة والأسئلة بحيث لايصبح الفصل مزدحما ثقيلا.
10. الالتفات
إلى تدريبات الكتاب وحلها، وعادة تدريباته محصورة في عمليات التعرف والنطق وربما
قليل من الفهم.
بحث الثالث
جمع
البيانات وتحليلها
أ.
البيانات المدرسية
أجرت
الباحثات بحث هن في المدرسة العالية الدينية جومبانج بالبيانات فيما يلي:
اسم
المدرسة
|
المدرسة السلفية
الشافعية العالية
|
عام التأسيس
|
1964
|
عنوان
المدرسة
|
شارع إيريان
جايا رقم 5 – تبوئرنج إرنج جومبانج
|
رئيس
المدرسة
|
محمد صالح
الدين، M.
Pd.I
|
الأهداف:
مادة اللغة العربية فيها الأهداف
الأتية:
1.
تنمية مهارات
الأربعة: الإستماع، الكلام، القراءة، والكتابة
2.
تنمية الشعور
لتلاميذ بأهمية اللغة العربية كلغة الأجنبي في اكتساب العلوم الأخرى، خاصة العلوم
الإسلامية.
3.
تطوير الفهم
عن علاقة اللغة والعادة، وتطوير عن المعلومات الجديدة المثقفة.
ب.مجال التعليم اللغة العربية
مادة اللغة
العربية في المدرسة الثانوية تحتوي على المواد في الكلام والكتابة في صورة الحوار
عن الأسرة، الحياة اليومية، الهواية، المهنة، الشاب، الصحة، القصص الإسلامية،
العلوم الإسلامية، والعلوم العامية في ممارسة المهارات الأربعة.
ت. معايير الكفائة المتخرّجين (Standar Kompetensi Lulus)
1. الإستماع
فهم الحوار عن التعارف، الأسرة، الحياة اليومية، الهواية، المهنة، الشاب، الصحة،
القصص الإسلامية، العلوم الإسلامية، والعلوم العامية، وغير ذلك من الموضوعات.
2.
الكلام
تكلم عن الموضوعات الموجودة في صورة الحوار عن التعارف، الأسرة، الحياة اليومية، الهواية، المهنة، الشاب، الصحة، القصص الإسلامية،
العلوم الإسلامية، والعلوم العامية، وغير ذلك من الموضوعات.
3.
القراءة
يقرأ ويفهم عن الموضوعات الموجودة في صورة الحوار عن التعارف، الأسرة، الحياة اليومية، الهواية، المهنة، الشاب، الصحة، القصص الإسلامية،
العلوم الإسلامية، والعلوم العامية، وغير ذلك من الموضوعات.
4.
الكتابة
يكتب في صورة الحوار عن التعارف، الأسرة، الحياة اليومية، الهواية، المهنة، الشاب، الصحة، القصص الإسلامية،
العلوم الإسلامية، والعلوم العامية، وغير ذلك من الموضوعات.
a)
Standar Kompetensi (SK) Dan Kompetensi Dasar (KD)
Kelas X, Semester 1
SK
|
KD
|
Menyimak
1. Memahami informasi lisan
berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan
dan kehidupan keluarga
|
1.1. Mengidentifikasi bunyi,
ujaran (kata, frasa atau kalimat ) dalam suatu konteks dengan tepat
1.2. Menangkap makna dan gagasan
atau ide dari berbagai bentuk wacana lisan secara tepat
|
Berbicara
2. Mengungkapkan informasi
secara lisan berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan
keluarga
|
2.1. Menyampaikan gagasan atau
pendapat secara lisan dengan lafal yang tepat
2.2. Melakukan dialog sesuai konteks dengan tepat dan lancar
|
Membaca
3. Memahami wacana tulis
berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan
dan kehidupan keluarga
|
3.1. Melafalkan dan membaca
nyaring kata, kalimat dan wacana tulis dengan benar
3.2. Mengidentifikasi bentuk dan
tema wacana secara tepat
3.3. Menemukan makna dan gagasan
atau ide wacana tulis secara tepat
|
Menulis
4. Mengungkapkan informasi
secara tertulis berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan
keluarga
|
4.1. Menulis kata, frasa,dan
kalimat dengan huruf, ejaan dan tanda
baca yang tepat
4.2. Mengungkapkan gagasan atau
pendapat secara tertulis dalam kalimat dengan menggunakan kata, frasa, dan
struktur yang benar
|
|
Keterangan
Tema 1 menggunakan struktur
kalimat:
النكرة والمعرفة
Tema 2 menggunakan struktur
kalimat:
المبتداء والخبر
|
b) Arah Pengembangan
Standar kompetensi dan kompetensi dasar menjadi arah dan
landasan untuk mengembangkan materi pokok, kegiatan pembelajaran, dan indikator
pencapaian kompetensi untuk penilaian. Dalam merancang kegiatan pembelajaran
dan penilaian perlu memperhatikan Standar Proses dan Standar Penilaian.
c)
PEMETAAN SK-KD
Satuan Pendidikan :
MADRASAH ALIYAH SALAFIYAH SYAFI’YAH TEBUIRENG
Mata Pelajaran :
Bahasa Arab
Kelas / Semester : X/ Ganjil
Tahun Pelajaran : 20... -20...
Standar
Kompetensi
|
Kompetensi Dasar
|
Kkm
|
Indikator
Pencapaian Kompetensi
|
Alokasi
Waktu
|
1. Memahami informasi lisan berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan keluarga
|
Menyimak
1.1.Mengidentifikasi bunyi,
ujaran (kata, frasa atau kalimat ) dalam suatu konteks dengan tepat
|
|
§ Mencocokkan tulisan
dengan kata, frasa atau kalimat yang didengar
§ Melengkapi kalimat
dengan kata yang disediakan
§ Menentukan benar/salah
ujaran yang didengar
|
|
1.2. Menangkap makna dan
gagasan atau ide dari berbagai bentuk wacana lisan secara tepat
|
|
§ Menentukan tema dari
wacana lisan
§ Menentukan ide pokok
dari wacana lisan.
§ Mengungkapkan kembali
informasi rinci dari wacana lisan.
§ Mengidentifikasi kosa
kata-kosa kata baru atau sulit
|
|
|
2. Mengungk-apkan informasi
secara lisan berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan
|
2.1 Menyampaikan gagasan
atau pendapat secara lisan dengan lafal yang tepat
|
|
· Menirukan ujaran
(kata,frasa, kalimat) dengan tepat
· Melafalkan ujaran
(kata,frasa, kalimat) dengan intonasi yang tepat
§ Menyampaikan informasi
sesuai konteks
|
|
2.2 Melakukan dialog sesuai konteks dengan tepat dan lancar
|
|
§ Mengajukan pertanyaan
sesuai konteks
§ Menjawab pertanyaan
sesuai konteks
·
Menceritakan keadaan/kegiatan sesuai konteks
§ Melakukan percakapan
sesuai konteks
|
|
|
3. Memahami wacana tulis berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan
dan kehidupan keluarga
|
MEMBACA
3.1 Melafalkan dan
membaca nyaring kata, kalimat dan wacana tulis dengan benar
|
|
§ Melafalkan
kata/frasa/kalimat dengan tepat
§ Membaca nyaring kata/frasa
/kalimat dengan intonasi dan lafal yang tepat
§ Menentukan tema
wacana tulis
|
|
3.2 Mengidentifi-kasi bentuk dan tema
wacana secara tepat
|
|
§ Menentukan ide
pokok dari wacana tulis
§ Menentukan
informasi rinci dari wacana tulis
§ Menafsirkan makna kata/ungkapan
sesuai konteks
|
|
|
3.2 Menemukan makna dan gagasan atau ide wacana tulis secara tepat
|
|
§ Menjawab pertanyaan
mengenai informasi tertentu dari wacana tulis
§ Mencocokkan tulisan
dengan gambar/bagan/ denah dsb.
§ Menjawab pertanyaan
mengenai informasi rinci dari wacana tulis
|
|
|
4. Memahami informasi lisan
berbentuk paparan atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan keluarga
|
MENULIS
4.1.Menulis kata,
frasa,dan kalimat dengan huruf, ejaan
dan tanda baca yang tepat
|
|
§ Menulis kalimat
dengan khat riq’ah
§ Menulis kata-kata,
frasa atau kalimat yang didektekan oleh guru
§ Menyusun kata /
frasa menjadi kalimat dengan struktur yang tepat
§ Menyusun
frasa/kalimat yang tersedia menjadi wacana
|
|
3.3 Mengungkapkan gagasan atau pendapat secara tertulis dalam kalimat
dengan menggunakan kata, frasa, dan struktur yang benar
|
|
§ Membuat
wacana/cerita sesuai tema
|
|
|
|
Jumlah
|
|
|
|
..............., .................. 20...
Mengetahui, Guru
Mapel Bhs Arab.
Kepala Madrasah Aliyah
___________________ ______________________
NIP. NIP.
d)
تطبيق المنهج
في عملية تدريس الكلام
أخذت الباحثات
عملية تدريس القراءة في هذا البحث بناء على أن القراءة هي المادة الأساسية في
تعليم اللغة العربية في المدرسة السلفية الشافعية العالية تبوئرنج إرنج جومبانج.
RENCANA PELAKSANAAN
PEMBELAJARAN
( RPP )
Nama Sekolah : ............................
Mata Pelajaran : Bahasa
Arab
Status Pendidikan : Madarasah
Aliyah
Kelas / Semester : X
/ I
Alokasi Waktu : 2 jam pelajaran
Standar Kompetensi:
Mengungkapkan informasi secara lisan berbentuk paparan
atau dialog tentang perkenalan dan kehidupan keluarga
Kompetensi Dasar:
BERBICARA
2.3
Menyampaikan gagasan atau pendapat secara lisan dengan
lafal yang tepat
2.4
Melakukan dialog
sesuai konteks dengan tepat dan lancar
I.
Tujuan Pembelajaran:
Setelah
proses pembelajaran diharapkan siswa mampu: Menyampaikan gagasan atau pendapat secara lisan dan melakukan dialog
tentang perkenalan dengan lancar dan tepat.
II. Materi
Pembelajaran:
Dialog
tentang:
a) Perkenalan , misalnya :
مصطفى :السلام عليكم
الطلاب:وعليكم السلام ورحمة الله، أهلا وسهلا
مصطفى: أهلا بكم، يا أصدقائي، هذه أخونا حازم من كويت
الطالب: تشرفنا
حازم: شرف الله مقدارك، ماسمك؟
الطالب: اسمي محمود، وهذا أختي منى
محمود: ما رأيك في بلادنا إندونيسيا؟
حازم: إنها بلاد جميلة، هي جنة الله في أرضه
منى: شكرا، والكويت أيضا جميلة
محمود: صحيح، بل هي دولة غنية، دولة البترول
حازم: ذلك فضل من الله؟
(انظر اللغة
العربية لقسم الأجنبية ص 1)
b) Hubungan dengan Tetangga
هل للجار حقوق يجب أن نحترمها يا أستاذ؟
نعم، للجار حقوق وعليه واجبات
وما هي يا أستاذ؟
وهي كثيرة، منها:
عيادته إذا مرض
تشييع جنازته إذا مات
تهنيئه إذا نجح ... إلخ
III. Metode:
· Modeling
· Inpairing
IV. Langkah Pembelajaran:
NO
|
LANGKAH-LANGKAH KEGIATAN
|
MEDIA/SUMBER
|
WAKTU
|
||
1
|
Pendahuluan
|
|
15 menit
|
||
|
a. Guru mengucapkan salam sebagai pembuka pertemuan dan
menanyakan kabar siswa.
b. Guru
mengecek kehadiran siswa
c. Guru menyampaikan informasi tentang materi yang akan
disampaikan, meliputi: Kompetensi dasar dan indikator pencapaian.
d. Guru meminta salah seorang siswa untuk menyebutkan
kembali kata-kata dan ungkapan-ungkapan yang telah dipelajari pada pertemuan
sebelumnya
e. Guru meminta salah seorang siswa untuk menyebutkan
poin-poin yang ditanyakan pada saat berkenalan
f. Guru meminta salah seorang siswa untuk menceritakan pengalaman
saat berkenalan
|
|
|
||
2
|
Kegiatan Inti
|
|
60 menit
|
||
|
a. Seluruh siswa mendengarkan contoh dialog yang
diperagakan oleh guru (diulang 3x)
b. Seluruh siswa menirukan kata, frasa atau ungkapan yang
diucapkan guru
c. Seluruh siswa secara bersama-sama menjadi partner guru
dalam berdialog
d. 5 orang siswa maju ke depan untuk mempraktekkan dialog
yang telah diprogramkan guru
e. Setiap siswa mengajukan pertanyaan kepada teman di
kelas
f. Setiap siswa menjawab pertanyaan yang diajukan lawan
bicara
g. Setiap siswa melakukan percakapan dengan teman
sekelas/sebaya
|
|
|
||
3
|
Penutup
|
|
15 menit
|
||
|
a. Guru memberikan pertanyaan lisan/ soal latihan hasil
belajar
b. Guru
memberikan penjelasan dan memberikan pelurusan konsep jika ada yang kurang
tepat
c. Guru
bersama siswa merefleksi proses pembelajaran yang telah berlangsung,
meliputi; kelemahan dan kelebihan, perasaan dan kesulitan yang dihadapi siswa
|
|
|
||
V.
Sumber/Bahan/Alat Belajar:
·
Guru
·
VCD
·
Buku paket
Pelajaran Bahasa Arab
·
Ruang multimedia
VI. Penilaian:
Indikator Pencapaian
Kompetensi
|
Penilaian
|
||
Teknik
|
Bentuk
Instrumen
|
Instrumen
|
|
· Menirukan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan tepat
· Melafalkan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan intonasi
yang tepat
· Menyampaikan informasi sederhana sesuai konteks
· Mengajukan pertanyaan sesuai konteks
· Menjawab pertanyaan sesuai konteks
· Menceritakan keadaan/kegiatan sesuai konteks
· Melakukan percakapan sesuai konteks
|
Tugas
Kelompok
|
Bermain Peran
|
Mainkan
sebuah drama dengan tema perkenalan di sekolah ..!
|
KRITERIA
PENILAIAN
- Berbicara
No
|
Nama
|
Kriteria
|
Skor
|
|||
Ketepatan
kata/ungkapan
|
Kelancaran
|
Ketepatan
Intonasi
|
Kontekstual
|
|||
25
|
25
|
20
|
30
|
100
|
||
1
|
Heri
Darmawan
|
20
|
20
|
20
|
25
|
85
|
2
|
Roby
|
20
|
10
|
20
|
25
|
75
|
3
|
Joni
|
25
|
20
|
10
|
30
|
85
|
|
|
|
|
|
|
|
Mengetahui ............., ......
................ ...........
Kepala MA... Guru
Mata Pelajaran Bahasa Arab
.............................. ............................
NIP ...................... NIP
.....................
e)
تحليل الجوانب
الإيجابية والسلبية في التدريس والملاحظة من نتيجة البحث
بناءً على خطة تدريس الكلام في الإطار
النظري، فتكون الجوانب الإيجابية والسلبية في التدريس فيما يلي:
أ) الجوانب الإيجابية
·
تطبيق
المدرس بعض خطوات تدريس الكلام حسب المستويات الأساسية
ب) الجوانب السلبية
·
نقصان
اهتمام المدرس نحو كفاءة الكلام الطلبة فرديا
الباب الرابع
الاختتام
أ. الخلاصة
بناء
إلى البحث السابق، استخلصت الباحثات على:
1. أن المنهج عبارة عن مجموعة المواد الدراسية
التي يدرسها الطلبة أو التلاميذ لأجل النجاح في نهاية السنة الدراسية. وأنواعها وهي
: المنهج النحوي، منهج المواقف، منهج الفكرة، المنهج متعدد
الأبعاد.
2. يُستخدم المنهج متعدد الأبعاد لتعليم
اللغة العربية في هذه المدرسة الذي يستند إلى أربع خطط دراسية، أو مقررات وهي:
المقرر اللغوي و المقرر الثقافي و المقرر الاتصالي و المقرر العام لتعليم اللغة.
يكون مدى اتجاههم الأول في تعليم اللغة العربية على تعليم الكلام كالمهارة البديلة لمهارة الاستماع
و القراءة لقلّة الفرص المتاحة لتعليم هتين المهارتين.
Visi
Berkualitas
dalam keilmuan, berjiwa islami, kreatif dan mandiri
Misi
·
Mewujudkan
intelektual muslim yang berkualitas, berwawasan global dan berdedikasi tinggi
·
Memperdalam
dan mengamalkan ilmu dan prinsip prinsip keislaman sesuai dengan konteks
perkembangan zaman
·
Membentuk
kepribadian yang berakhlaq karimah
·
Mengembangkan
bakat dan kemampuan siswa menuju siswa kreatif dan mandiri
[1]د.
رشدي أحمد طعيمة، المرجع السابق، ص. 99
[3]رشدي
أحمد طعيمة، تعليم العربية لغير الناطقين بها (الرباط: منشورات المنظمة
الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 1989)، ص. 103
[4]يفرق
ويدسون بين التعبيرين: إن استعمال اللغة يشير إلى قدرة الفرد على نطق كلمات وجمل
تكشف عن نظام اللغة ويعتمد ذلك على معرفة الفرد لهذا النظام وتمكنه منه. بينما يشير
مصطلح استخدام اللغة إلى طلاقة الفرد في الأداء اللغوي ومناسبته للموقف الذي
تستخدم فيه اللغة.
[5]Michael P.
Breen, Syllabus Design in The Cambridge Guide to Teaching English to
Speakers of Other Languages, (United Kingdom: Cambridge University
Press, 2001), p. 157
[6] Karl Krahnke,Approaches to Syllabus Design for Foreign Language
Teaching, (New Jersey: Prentice Hall Regents, 1981), p. 9
[7]Ibid, p.86
[8] على الحديدي، مشكلة
تعليم اللغة العربية لغير العرب، (القاهرة: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر)
ص: 132-133
No comments:
Post a Comment