Tuesday, June 25, 2019

معيار كفاءة اللغة العربية لخريجى المدرسة المتوسطة بإندونيسيا


المبحث الأول
المقدمة
أ‌.       خلفية البحث
لتعليم اللغة العربية أهداف كما فى المنهج التالى:
1.       تنمية المهارة الإتصالية باللغة العربية شفويا أو تحريريا. ويشتمل مهارات اللغة الأربعة على الإستماع والكلام والقراءة والكتابة
2.       تزييد الوعي بأهمية اللغة العربية  بأنها احدى اللغات الأجنبية المهمة خاصة للمسلمين لدراسة العلوم الإسلامية
3.       يرجى من التلاميذ أن يفهموا من تنوع الثقافة وتوسيع معرفتها حتى يكونوا متسامحين بين الناس

ولابد فى المدرسة المتوسطة من المنهج الدراسي المناسب لهم. ولذلك قمنا بالبحث عن المنهج الدراسي للغة العربية بالمدرسة المتوسطة "نور الهدى مالانج خاصة فى الفصل الأول لمقارنة المنهج الدراسي المقرر بالحكومة بتطبيقه فى هذه المدرسة.

ب‌.  أسئلة البحث
هذه الورقة ترتكز على المسائل الأتية:
1.              ما هو معيار الكفاءة لخريجى المدرسة المتوسطة بإندونيسيا؟
2.              ما هو المنهج الدراسي للغة العربية فى الفصل الأول فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج؟
3.              ما المشكلات الموجودة فى الفصل الأول حول تعليم اللغة العربية؟
4.              كيف مناسبة المنهج المقرر بالأحوال الدراسيىة فى الفصل الأول فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج؟
5.              كيف معالجة لهذه المشكلات؟

ج. فوائد البحث
نستفيد بهذه الورقة أن نعلم:
1.              المنهج الدراسي للغة العربية فى الفصل الأول فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج
2.              المشكلات الموجودة فى الفصل الأول حول تعليم اللغة العربية
3.              مناسبة المنهج المقرر بالأحوال الدراسيىة فى الفصل الأول فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج
4.              المعالجة لهذه المشكلات

المبحث الثانى


معيار كفاءة اللغة العربية لخريجى المدرسة المتوسطة بإندونيسيا
1.    مهارة الإستماع
القدرة لفهم الحوار (الحوار البسيط) عن الشخصية والأسرة والعنوان والساعة والأنشطة المدرسية والأنشطة المنزيلية والمهن والأمال المستقبلة والأنشطة الدينية والبيئة حول التلاميذ
2.    مهارة الكلام
القدرة لتعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشىة عن الشخصية والأسرة والعنوان والساعة والأنشطة المدرسية والأنشطة المنزيلية والمهن والأمال المستقبلة والأنشطة الدينية والبيئة حول التلاميذ
3.    مهارة القراءة
القدرة لفهم النصوص بطريقة القراءة وتحليل النصوص واستلخاص المقروء عن الشخصية والأسرة والعنوان والساعة والأنشطة المدرسية والأنشطة المنزيلية والمهن والأمال المستقبلة والأنشطة الدينية والبيئة حول التلاميذ


4.    مهارة الكتابة
القدرة لتعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة الكتابة عن الشخصية والأسرة والعنوان والساعة والأنشطة المدرسية والأنشطة المنزيلية والمهن والأمال المستقبلة والأنشطة الدينية والبيئة حول التلاميذ

معايير الكفاءة والكفاءة الأساسية
وللوصول إلى تلك معايير الكفاءة التى قد عرضتها الحكومة الإندونيسية (وزارة الشؤون الدينية) فخططت المدرسة المتوسطة "نور الهدى" بمالانج معايير الكفاءة والكفاءة الأساسية:
الفصل الأول – المرحلة الأولى
معايير الكفاءة
الكفاءة الأساسية
1.     مهارة الإستماع
فهم المنطوق بطريقة الإستماع عن التعارف 
1.1.     تحديد أصوات الحروف الهجائية والعبارات فى سياق الكلام المنطوق عن التعارف بطريق المطابقة وتمييزها بدقة
1.2.     وجد المعلومات العامة والتفصيلية عن كل المنطوق البسيط المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير واسم الإشارة وأدوات الجر
1.3.     استجابة الأفكار التى فى المنطوق باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير واسم الإشارة وأدوات الجر
2.     مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن التعارف
2.1.     القيام بالحوار البسيط عن إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
2.2.     إلقاء المعلومات شفهيا بالتعبير البسيط المناسب المؤدب المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
3.     مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن التعارف
3.1.     كتابة الأحرف الهجائية والألفاظ عن التعارف بعلامة الترقيم المناسبة
3.2.     تعبير المعلومات كتابيا بجملة بسيطة عن التعارف بإلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
4.     مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن المدرسة
4.1.     القيام بالحوار البسيط عن إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
4.2.     إلقاء المعلومات شفهيا بالتعبير البسيط المناسب المؤدب المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
5.     مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن المدرسة
5.1.     القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
5.2.     تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة المشتملة على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
6.     مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن المدرسة
6.1.     الكتابة والتكملة الحروف الهجائية والكلمات والجمل عن المدرسة بعلامات الترقيم المناسبة
6.2.     تعبير الأفكار كتابيا فى الجملة البسيطة عن المدرسة باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
7.     مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن التعارف
7.1.     كتابة الأحرف الهجائية والألفاظ عن التعارف بعلامة الترقيم المناسبة
7.2.     تعبير المعلومات كتابيا بجملة بسيطة عن التعارف بإلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
8.     مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن المدرسة
8.1.     القيام بالحوار البسيط عن إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
8.2.     إلقاء المعلومات شفهيا بالتعبير البسيط المناسب المؤدب المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
9.     مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن المدرسة
9.1.     القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
9.2.     تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة المشتملة على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
10. مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن المدرسة
10.1. الكتابة والتكملة الحروف الهجائية والكلمات والجمل عن المدرسة بعلامات الترقيم المناسبة
10.2. تعبير الأفكار كتابيا فى الجملة البسيطة عن المدرسة باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
11. مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن التعارف
11.1. كتابة الأحرف الهجائية والألفاظ عن التعارف بعلامة الترقيم المناسبة
11.2. تعبير المعلومات كتابيا بجملة بسيطة عن التعارف بإلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
12. مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن المدرسة
12.1. القيام بالحوار البسيط عن إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
12.2. إلقاء المعلومات شفهيا بالتعبير البسيط المناسب المؤدب المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
13. مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن المدرسة
13.1. القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
13.2. تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة المشتملة على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
14. مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن المدرسة
14.1. الكتابة والتكملة الحروف الهجائية والكلمات والجمل عن المدرسة بعلامات الترقيم المناسبة
14.2. تعبير الأفكار كتابيا فى الجملة البسيطة عن المدرسة باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت

الفصل الأول – المرحلة الثانية
معايير الكفاءة
الكفاءة الأساسية
15. مهارة الإستماع
فهم المنطوق بطريقة الإستماع عن "بيتى"
15.1. تحديد أصوات الحروف الهجائية والعبارات فى سياق الكلام المنطوق عن "بيتى" بطريق المطابقة وتمييزها بدقة
15.2. وجد المعلومات العامة والتفصيلية عن كل المنطوق البسيط المشتمل على الجملة المركبة على المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت
15.3. استجابة الأفكار التى فى المنطوق عن بيتى باستخدام الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت
16. مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن "بيتى"
16.1. القاء المعلومات شفهيا عن "بيتى" بلفظ مناسب واستخدام الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت
16.2. القيام بالحوار البسيط طلاقة باستخدام الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت
16.3. إلقاء القصة شفهيا عن "بيتى" بالجملة البسيطة المناسبة الصحيحة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت
17. مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن التعارف
17.1. كتابة الأحرف الهجائية والألفاظ عن التعارف بعلامة الترقيم المناسبة
17.2. تعبير المعلومات كتابيا بجملة بسيطة عن التعارف بإلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر
18. مهارة الكلام
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات بطريقة القصة والمناقشة عن المدرسة
18.1. القيام بالحوار البسيط عن إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
18.2. إلقاء المعلومات شفهيا بالتعبير البسيط المناسب المؤدب المشتمل على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
19. مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن المدرسة
19.1. القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
19.2. تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة المشتملة على إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
20. مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن المدرسة
20.1. الكتابة والتكملة الحروف الهجائية والكلمات والجمل عن المدرسة بعلامات الترقيم المناسبة
20.2. تعبير الأفكار كتابيا فى الجملة البسيطة عن المدرسة باستخدام إلقاء التحيات واسم الضمير للمفرد واسم الإشارة وأدوات الجر والنعت
20.3. إلقاء القصة عن "اسرتى" شفهيا بوسيلة الصور باستخدام الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
20.4. القيام بالسؤال والجواب عن "اسرتى" بتطبيق الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
21.   مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن "اسرتى"
21.1. القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب تحت الموضوع "اسرتى" وتطبيق الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
21.2. تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة تحت الموضوع "اسرتى" باستخذام الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
21.3. وجد المعلومات العامة والتفصيلية من الموضوع "اسرتى" بتطبيق الجملة المركبة على المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
22.             مهارة الكتابة
تعبير الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات الواقعية أو الخيالية بالتلخيص والكتابة عن "اسرتى"
22.1. كتابة الفقرة عن "بيتى" بتطبيق الجملة المركبة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم والنعت (فعل المضارع للمفرد)
22.2. كتابة القصة البسيطة عن "اسرتى" يشتمل على كفاءة استخدام المبتدأ والخبر والفعل المضارع للمفرد
23.        مهارة القراءة
فهم النصوص فى الفكرة أو الحوار الواقعية أو الخيالية بطريقة القراءة واكتشاف الفكرة الرئيسية عن موضوع "العنوان"
13.1. القراءة الجهرية وتلفيظ الحروف الهجائية والكلمات والجمل بالنبرة والتنغيم المناسب تحت الموضوع "العنوان" وتطبيق العدد من 1 إلى 100
13.2. تحليل الكلمات والجمل فى الفكرة البسيطة المشتملة على العدد  من 1 إلى 100
13.3. اكتشاف المعلومات العامة والتفصيلية من الفكرة البسيطة عن العنوان
           
المشكلات الموجودة فى الفصل الأول:
1.    كان معظم التلاميذ فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج لهم مختلف الخلفية الدراسية. ليس كلهم متخرجين من المدرسة الإبتدائية الإسلامية فما تكون لهم معلومات أساسية عن اللغة العربية.
2.    عدم اختبار القبول والتصنيف فى هذه المدرسة ليميز التلاميذ المتفوقين والمتقنين بالتلاميذ العاجزين.
3.    تقصير الاستخدام للوسائل التعليمية الحديثية كمسلاط وجهاز العرض والأفلام العربية وغيرها
4.    قلة الحماسة والحرص فى تعلم اللغة العربية لتلاميذ مرحلة المتوسطة

المبحث الثالث

أ‌.                   تحليل البحث
نظرا إلى المشكلات السابقة نستلخص بأن الأحوال الدراسية فى هذه المدرسة محتاج إلى جهد وحرص كبير. فى الحقيقة، المنهج للغة العربية المقررة بالحكومة قد كان مناسبا بكفاءة التلاميذ فى المرحلة المتوسة, ولكن المنهج للفصل الأول فى هذه المرحلة المتوسطة وجدت فيه الصعوبات للوصول إلى مؤشرات معيار الكفاءة، لأن التلاميذ فى هذا الفصل لهم الخلفيات والخبرات المتنوعة فيواجه المدرس التحاديات لتعليم اللغة العربية إليهم وفقا بالمنهج المقرر.
والثانى، كان احدى الأنشطة فى هذا المنهج إلقاء القصة أو المعلومات شفهيا وتحريريا. وهذا النشاط أصعب للتلاميذ فى الفصل الأول لا سيما المتخرجين من غير المدرسة الإبتدائية الإسلامية الذين لم يدرسوا اللغة العربية من قبل. وإذا لاحظنا إلى منهج اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية، هو يرتكز إلى قراءة النصوص البسيطة وفهم المعنى فلا يمارسون أن يتكلموا ويتحدثوا ويكتبوأ أفكارهم أنفسهم.

والثالث، أما من ناحية التطبيق لم يجر حسب المنهج بسبب العوامل الأتية:
1.    تنوع الثروة البشرية من التلاميذ
2.    قلة المدرس لفن اللغة العربية
3.    قلة استخدام الوسائل لتعليم اللغة العربية
4.    قلة الفرصة لاكتشاف القدرة والمهارات اللغوية العربية عند التلاميذ

ب‌.         حل المشكلات
1.           فى الحقيقة، قد حاولت الحكومة فى تخطيط المنهج بأحسن التنظيم. فينبغى للمدرس أن يطبق المنهج حسب الإحتياج والقدرة للتلاميذ مقيدا بالمنهج المقرر.
2.           على المدرسة أن تقوم باختبار القبول لمعرفة الكفاءة الأساسية للتلاميذ الذين سيلتحقون بهذه المدرسة.وأما التصنيف محدود لعدد كبير من التلاميذ
3.           ينبغى للمدرس أن يكثر استخدام الوسائل التعليمية.
4.           لا بد للمدرس أن يشجع التلاميذ عن أهمية اللغة العربية فى أول اللقاء قبل الدراسة

المبحث الرابع
الإختتام
الخلاصة
نستلخص من هذا الورقة البحثية بأن عدم المناسبة بين المنهج وتطبيقه فى المدرسة المتوسطة "نور الهدى" مالانج بأسباب كثيرة، منها مختلف الخلفية الدراسية لتلاميذ هذه المدرسة، وعدم اختبار القبول والتصنيف فى هذه المدرسة ليميز التلاميذ المتفوقين والمتقنين بالتلاميذ العاجزين، وتقصير الاستخدام للوسائل التعليمية الحديثية كمسلاط وجهاز العرض والأفلام العربية وغيرها، وقلة الحماسة والحرص فى تعلم اللغة العربية لتلاميذ مرحلة المتوسطة.
وأما الأحوال لمعالجة هذه المشكلات هي القيام باختبار القبول لمعرفة الكفاءة الأساسية للتلاميذ الذين سيلتحقون بهذه المدرسة، وللمدرس أن يطبق المنهج حسب الإحتياج والقدرة للتلاميذ مقيدا بالمنهج المقرر وأن يكثر استخدام الوسائل التعليمية وأن يشجع التلاميذ عن أهمية اللغة العربية فى أول اللقاء قبل الدراسة


No comments:

Post a Comment

Ucapan selamat hari raya idul fitri 2020 atau 1441 H

Hari raya idul fitri dirayakan oleh umat Islam khususnya yang bertepatan pada bulan Syawal, dengan cara saling meminta maaf kepada orang-ora...